المسؤولة عن المجلة سلمى إبراهيم

الأربعاء، 9 أغسطس 2017

أتيت أليك /الاعلامي والشاعر حسين الخفاجي/العراق


Photo de ‎الاعلامي والشاعر حسين الخفاجي‎.

أتيت أليك

أحمل على كتفي سؤال يشبهني 
يشتهي الأبحار في دنيا الأماني 
ثم يلقيني عليك 
خذيني إليك
ازرعيني خبزا على راحتيك 
ام شموسا أم فصولا 
او نجوم لديك
ثم أجمعي شتات الحروف
ووقع الدفوف
ولون الحقيقة عند السيوف
أستقبل إغفاءة القدر
لحظة النقاء 
لحظة البقاء 
لحظة اغماءة السطور 
على الورق
أتيت إليك 
من خلف الحدود 
امارس لعبة الأوفياء 
بين أفياء اتسعت دهشة الغرباء 
ليتها تعرف 
اني حفظت الحب 
في وجوه التعساء

الاعلامي والشاعر حسين الخفاجي

أُمّ ُ الشَّئ ِ دراسة وبحث الدكتور الشاعر عماد الأطلباني /العراق/


Photo de Dr-emad Altalabani.

أُمّ ُ الشَّئ ِ : أَصْلُه ُ .
و مَكَّة ُ أُمّ ُ القُرى و هي َ الأَصْل ُ و جَميع ُ الأَرْض ِ
قَد دُحِيَت مِن تَحْتِها كما في الآيَة ِ ( و السَّماء ِ
و ما بَناها و الأَرْض ِ و ما دَحاها ) .
و سُمِّيَت مَكَّة ُ بَكَّة ً مِن الفِعْل ِ بَكَّه ُ إذا زَحِمَه ُ
لِأَنَّها مَوْضِع ُ ازْدِحام ِ النّاس ِ .
و قيل َ لِأَنّ َ فيها تُبَكّ ُ أَعْناق ُ الجَبابِرَة ِ أَي تُدَقّ ُ .
و الأُمّ ُ أَيْضا ً : هي َ الوالِدَة ُ و الجَمْع ُ أُمّات ٌ .
و أَصْل ُ الأُمّ ِ أُمَّهَة ٌ و تُجْمَع ُ على أُمَّهات ٍ .
و قيل َ الأُمَّهات ُ لِلناس ِ و الأُمّات ُ للبَهائِم ِ .
إنَّما أُمُّهات ُ النّاس ِ أَوْعِيَة ٌ
مُسْتَوْدعات ٌ و لِلأَبْناء ِ آباء ُ .
و تَصْغير ُ الأُمّ ِ أُمَيْمَة ٌ .
و رَئيس ُ القَوْم ِ أُمُّهُم ْ .
و قَوْلُه ُ تَعالى ( هُنّ َ أُمّ ُ الكِتاب ِ ) أَي أَصْلُه ُ .
و الأُمَّة ُ : هي َ الجَماعَة ُ كما في الآيَة ِ ( فَلَمّا
وَرَد َ ماء َ مَدْيَن َ وَجَد َ أُمَّة ً مِن َ النّاس ِ يَسْقون ) .
و كُلّ ُ جِنْس ٍ مِن َ الحَيَوان ِ أُمَّة ٌ .
و في الحَديث ِ ( لولا أَنّ َ الكِلاب َ أُمَّة ٌ مِن َ الأُمَم ِ
لَأَمَرْت ُ بِقَتْلِها ) .
و الأمَّة ُ أَيْضا ً : أَلطَّريقَة ُ و الدّين ُ و النِّحْلَة ُ .
يُقال : فُلان لا أُمَّة َ لَه ُ أَي لا دين َ لَه ُ و لا
نِحْلَة َ .
و قَوْلُه ُ تَعالى ( كُنْتُم ْ خَيْر َ أُمَّة ٍ أُخْرِجَت لِلنّاس ِ )
بِمَعْنى خَيْر َ أَهْل ِ أُمَّة ٍ و دين ٍ و مِلَّة ٍ .
و فيه ِ تَمّ َ حَذْف ُ المُضاف ِ و الإكْتِفاء ُ بِالمُضاف ِ
إلَيْه ِ كَصيغَة ٍ مَشْهورَة ٍ في كَلام ِ العَرَب ِ .
و الأُمَّة ُ أَيْضا ً : هي الحِين ُ .
كما في قَوْلِه ِ تَعالى ( و ادَّكَر َ بَعْد َ أُمَّة ٍ )
أَي بَعْد َ حِين ٍ .
و قَرَأَها ابْن ُ عَبّاس ٍ ( و ادَّكَر َ بَعْد َ أَمَه ٍ )
و الأَمَه ُ : هو النِّسْيان ُ .
و كَذلك َ قَوْلُه ُ تَعالى ( و لَئِن أَخَّرْنا عَنْهُم العَذاب َ
إلى أُمَّة ٍ مَعْدودَة ٍ ) .
و ادَّكَر َ أَصْلُه ُ اذْتَكَر َ فَحُذِفَت التّاء ُ و أُدْغِمَت في
المُهْمَلَة ِ ( أَي في الدّال ِ ) تَخْفيفا ً .
و الأَمّ ُ : هو َ القَصْد ُ .
كَما في الآيَة ِ ( فَإن ْ لَم ْ تَجِدوا ماءا ً فَتَيَمَّموا
صَعيدا ً طَيِّبا ً ) أَي اقْصُدوا مَكانا ً طَيِّبا ً مِن وَجْه ِ
الأَرْض ِ .
و الصَّعيد ُ : وَجْه ُ الأَرْض ِ .
و أَمَّه ُ : بِمَعْنى شَجَّه ُ .
و الآمَّة ُ ( كَالطّامَّة ِ ) : هي َ الشَّجَّة ُ الّتي تَبْلُغ ُ
أُمّ َ الدّماغ ِ .
و يُقال ُ كَلام ٌ بَليغ ٌ : إذا بَلَغ َ العَقْل َ و نال َ
المَقْصَد َ .
و أَمّ َ القَوْم َ في الصَّلاة ِ إمامَة ً : أَي وَقَف َ قُدْوَة ً
لَهُم في الصَّلاة ِ .
و الإمام ُ : هو الّذي يُقْتَدى بِه ِ .
و جَمْعُه ُ : أَئِمَّة ٌ .
كَما في الآيَة ِ ( فَقاتِلوا أَئِمَّة َ الكُفْر ِ إنَّهُم لا أَيْمان َ
لَهُم ) .
و قَوْلُه ُ تَعالى ( و اجْعَلْني لِلْمُتَّقين َ إماما ً )
بِمَعْنى : قُدْوَة ً .
و الإِمام ُ أَيْضا ً : هو َ الصُّقْع ُ مِن َ الأَرْض ِ
و الطَّريق ُ .
و في الإيَة ِ ( و إِنَّهُما لَبِإِمام ٍ مُبين ٍ )
أَي : بِطَريق ٍ واضِح ٍ .
و أَمامَه ُ : تَعْني قُدّامَه ُ .
و الإِمام ُ أَيْضا ً : ألكِتاب ُ .
و في الآيَة ِ ( و كُلّ ُ شَئ ٍ أَحْصَيْناه ُ في إِمام ٍ
مُبين ٍ ) أَي في كِتاب ٍ بَيِّن ٍ واضِح ٍ .
و مُبين ٌ و بَيِّن ٌ أَصْلُه ُ مُبان ٌ بِصيغَة ِ المَفْعول ِ
بِمَعْنى مُفَرَّق ٌ فَإذا أَرَدْت َ مَعْرِفَة َ شَئ ٍ مُبْهَم ٍ
تَقوم ُ بِتَبْيينِه ِ و تَفْريقِه ِ إِلى أَجْزاء ٍ صَغيرَة ٍ
لِكَي يَسْهُل َ فَهْمُه ُ .
و تَأَمَّم َ : بِمَعْنى اتَّخَذَ لَه ُ أُمّا ً .
و تَأْميم ُ الشَّئ ِ : إِرْجاعُه ُ إِلى أَصْلِه ِ و أُمِّه ِ
و أَهْلِه ِ و مِنْه ُ تَأْميم ُ النِّفْط ِ .