أُمّ ُ الشَّئ ِ : أَصْلُه ُ .
و مَكَّة ُ أُمّ ُ القُرى و هي َ الأَصْل ُ و جَميع ُ الأَرْض ِ
قَد دُحِيَت مِن تَحْتِها كما في الآيَة ِ ( و السَّماء ِ
و ما بَناها و الأَرْض ِ و ما دَحاها ) .
و سُمِّيَت مَكَّة ُ بَكَّة ً مِن الفِعْل ِ بَكَّه ُ إذا زَحِمَه ُ
لِأَنَّها مَوْضِع ُ ازْدِحام ِ النّاس ِ .
و قيل َ لِأَنّ َ فيها تُبَكّ ُ أَعْناق ُ الجَبابِرَة ِ أَي تُدَقّ ُ .
و الأُمّ ُ أَيْضا ً : هي َ الوالِدَة ُ و الجَمْع ُ أُمّات ٌ .
و أَصْل ُ الأُمّ ِ أُمَّهَة ٌ و تُجْمَع ُ على أُمَّهات ٍ .
و قيل َ الأُمَّهات ُ لِلناس ِ و الأُمّات ُ للبَهائِم ِ .
إنَّما أُمُّهات ُ النّاس ِ أَوْعِيَة ٌ
مُسْتَوْدعات ٌ و لِلأَبْناء ِ آباء ُ .
و تَصْغير ُ الأُمّ ِ أُمَيْمَة ٌ .
و رَئيس ُ القَوْم ِ أُمُّهُم ْ .
و قَوْلُه ُ تَعالى ( هُنّ َ أُمّ ُ الكِتاب ِ ) أَي أَصْلُه ُ .
و الأُمَّة ُ : هي َ الجَماعَة ُ كما في الآيَة ِ ( فَلَمّا
وَرَد َ ماء َ مَدْيَن َ وَجَد َ أُمَّة ً مِن َ النّاس ِ يَسْقون ) .
و كُلّ ُ جِنْس ٍ مِن َ الحَيَوان ِ أُمَّة ٌ .
و في الحَديث ِ ( لولا أَنّ َ الكِلاب َ أُمَّة ٌ مِن َ الأُمَم ِ
لَأَمَرْت ُ بِقَتْلِها ) .
و الأمَّة ُ أَيْضا ً : أَلطَّريقَة ُ و الدّين ُ و النِّحْلَة ُ .
يُقال : فُلان لا أُمَّة َ لَه ُ أَي لا دين َ لَه ُ و لا
نِحْلَة َ .
و قَوْلُه ُ تَعالى ( كُنْتُم ْ خَيْر َ أُمَّة ٍ أُخْرِجَت لِلنّاس ِ )
بِمَعْنى خَيْر َ أَهْل ِ أُمَّة ٍ و دين ٍ و مِلَّة ٍ .
و فيه ِ تَمّ َ حَذْف ُ المُضاف ِ و الإكْتِفاء ُ بِالمُضاف ِ
إلَيْه ِ كَصيغَة ٍ مَشْهورَة ٍ في كَلام ِ العَرَب ِ .
و الأُمَّة ُ أَيْضا ً : هي الحِين ُ .
كما في قَوْلِه ِ تَعالى ( و ادَّكَر َ بَعْد َ أُمَّة ٍ )
أَي بَعْد َ حِين ٍ .
و قَرَأَها ابْن ُ عَبّاس ٍ ( و ادَّكَر َ بَعْد َ أَمَه ٍ )
و الأَمَه ُ : هو النِّسْيان ُ .
و كَذلك َ قَوْلُه ُ تَعالى ( و لَئِن أَخَّرْنا عَنْهُم العَذاب َ
إلى أُمَّة ٍ مَعْدودَة ٍ ) .
و ادَّكَر َ أَصْلُه ُ اذْتَكَر َ فَحُذِفَت التّاء ُ و أُدْغِمَت في
المُهْمَلَة ِ ( أَي في الدّال ِ ) تَخْفيفا ً .
و الأَمّ ُ : هو َ القَصْد ُ .
كَما في الآيَة ِ ( فَإن ْ لَم ْ تَجِدوا ماءا ً فَتَيَمَّموا
صَعيدا ً طَيِّبا ً ) أَي اقْصُدوا مَكانا ً طَيِّبا ً مِن وَجْه ِ
الأَرْض ِ .
و الصَّعيد ُ : وَجْه ُ الأَرْض ِ .
و أَمَّه ُ : بِمَعْنى شَجَّه ُ .
و الآمَّة ُ ( كَالطّامَّة ِ ) : هي َ الشَّجَّة ُ الّتي تَبْلُغ ُ
أُمّ َ الدّماغ ِ .
و يُقال ُ كَلام ٌ بَليغ ٌ : إذا بَلَغ َ العَقْل َ و نال َ
المَقْصَد َ .
و أَمّ َ القَوْم َ في الصَّلاة ِ إمامَة ً : أَي وَقَف َ قُدْوَة ً
لَهُم في الصَّلاة ِ .
و الإمام ُ : هو الّذي يُقْتَدى بِه ِ .
و جَمْعُه ُ : أَئِمَّة ٌ .
كَما في الآيَة ِ ( فَقاتِلوا أَئِمَّة َ الكُفْر ِ إنَّهُم لا أَيْمان َ
لَهُم ) .
و قَوْلُه ُ تَعالى ( و اجْعَلْني لِلْمُتَّقين َ إماما ً )
بِمَعْنى : قُدْوَة ً .
و الإِمام ُ أَيْضا ً : هو َ الصُّقْع ُ مِن َ الأَرْض ِ
و الطَّريق ُ .
و في الإيَة ِ ( و إِنَّهُما لَبِإِمام ٍ مُبين ٍ )
أَي : بِطَريق ٍ واضِح ٍ .
و أَمامَه ُ : تَعْني قُدّامَه ُ .
و الإِمام ُ أَيْضا ً : ألكِتاب ُ .
و في الآيَة ِ ( و كُلّ ُ شَئ ٍ أَحْصَيْناه ُ في إِمام ٍ
مُبين ٍ ) أَي في كِتاب ٍ بَيِّن ٍ واضِح ٍ .
و مُبين ٌ و بَيِّن ٌ أَصْلُه ُ مُبان ٌ بِصيغَة ِ المَفْعول ِ
بِمَعْنى مُفَرَّق ٌ فَإذا أَرَدْت َ مَعْرِفَة َ شَئ ٍ مُبْهَم ٍ
تَقوم ُ بِتَبْيينِه ِ و تَفْريقِه ِ إِلى أَجْزاء ٍ صَغيرَة ٍ
لِكَي يَسْهُل َ فَهْمُه ُ .
و تَأَمَّم َ : بِمَعْنى اتَّخَذَ لَه ُ أُمّا ً .
و تَأْميم ُ الشَّئ ِ : إِرْجاعُه ُ إِلى أَصْلِه ِ و أُمِّه ِ
و أَهْلِه ِ و مِنْه ُ تَأْميم ُ النِّفْط ِ .