
ألفَجْر ُ : ألخُرُوج ُ بِشِدَّة ٍ .
و أصْلُه ُ : ألمَيْل ُ .
و الفاجِر ُ : ألمائِل ُ .
و الفُجُور ُ : ألمَيْل ُ عَن تَعاليم ِ الشَّرْع ِ
بِمَعْنى المَعْصِيَة ِ .
كما في الآيَة ِ ( و نَفْس ٍ و ما سَوّاها * فَأَلْهَمَهَا
فُجُورَها و تَقْوَاها * قَد ْ أَفْلَح َ مَن ْ
زَكّاها * و قَد ْ خَاب َ مَن ْ دَسّاهَا ) .
و الوَقايَة ُ بِفَتْح ِ الوَاو ِ : فَرْط ُ الصِّيانَة ِ .
و المَقْصُود ُ هُنَا : ألطّاعَة ُ و المُراقَبَة ُ .
يُقَال : زَكَا الزَّرْع ُ يَزْكُو زَكَاء ً بِالفَتْح ِ و المَدّ ِ
إذا نَمَا و انْتُفِع َ بِه ِ و ذلك َ بَعْد َ إزَالَة ِ
الدَّغَل ِ .
و أصْل ُ الدَّغَل ِ : ألفَسَاد ُ .
و يُقَال : زَكَت ِ النّار ُ إذا ارْتَفَعَت ْ و صَار َ
لَهَبُها أزْرَقا ً و ذلك َ بَعْد َ أن ْ
أُزِيل َ دُخَانُها .
و تَزْكِيَة ُ النَّفْس ِ : تَنْمِيَتُها و تَطْهِيرُها مِن َ
المَعَاصي و ذلك َ بِالتَّقْوى .
و تَزْكِيَة ُ المَال ِ : تَطْهِيرُه ُ مِن َ الشُّبُهَات ِ و ذلك َ
بِأن يُعْطَى قِسْم ٌ مِنْه ُ
كَما في الآيَة ِ ( خُذ ْ مِن ْ أمْوَالِهِم ْ صَدَقَة ً
تُزَكّيهِم ) .
و دَسّاهَا : بِمَعْنى أخْفَاهَا و نَقَّصَهَا بِالمَعْصِيَة ِ .
يُقَال : دَسّ َ الشَّئ َ في التُّرَاب ِ أي أخْفَاه ُ .
و أصْلُه ُ : دَسَسَهَا و قَد ْ أُبْدِلَت ِ السّين ُ الثَّانِيَة ُ
أَلِفا ً تَخْفِيفا ً .
و في الآيَة ِ ( فَألْهَمَهَا فُجُورَهَا و تَقْوَاهَا ) ألسَّبَب ُ
في تَأْخِير ِ التَّقْوى عَلى الفُجُور ِ
رِعَايَة ً لِرُؤُوس ِ الآي ِ .
و الآيَة ُ ( قَد ْ أفْلَح َ مَن ْ زَكّاهَا ) هي َ
جُمْلَة ُ جَوَاب ِ القَسَم ِ لِجَمِيع ِ ما أُقْسِم َ
بِه ِ بِوَاو ِ القَسَم ِ في الآيَات ِ السّابِقَة ِ
مِن ْ سُورَة ِ الشَّمْس ِ ( و الشَّمْس ِ
و ضُحَاهَا * و القَمَر ِ إذا تَلَاهَا * ...) .
و قَد ْ : أصْلُهَا لَقَد ْ و حُذِفَت ْ مِنْها الَّلام ُ
و ذلك َ لِطُول ِ الكَلَام ِ .
0 التعليقات:
إرسال تعليق