المسؤولة عن المجلة سلمى إبراهيم

الخميس، 6 يوليو 2017

لا وزر للحرب القديمةلا وزر للحرب القديمة بقلم الشاعر*محمد الرفاعي* /سوريا/


L’image contient peut-être : 1 personne, assis, lunettes et intérieur

لا وزر للحرب القديمة


أو كانتظار العشب، تذبل غيمة
وتعيد هيكلة اليباب ..
لا وزر للحرب القديمة يا أبي
هل أستطيع الآن أن أهذي بعيداً
عن حصون الموت والدمع المكدس 
في العيون المطفأة ..
هل أستطيع الآن أو عما قليل
أن أقبل إمرأة ..
من قبل أن يتزاحم الأولاد حول فراشة
تركت جناحيها على ألف الغياب !
....
لا وزر للحرب القديمة يا أبي
نحن احتمال لم يزل تحت الزناد
حتى تفجرنا يقين ..
( لا تلمني ..ياأبي ..
لم تعد هذي البلاد
دافئة ..
لم يعد فيها حنين )
....
شباك منزلنا انكسر
والباب كفكفه الرصيف ..الباب ..
أين الباب ؛ ياوجع اليدين
و يا نقوشا من شجر ؟!
....
لا وزر للحرب القديمة يا أبي
دعني هنا
أستل من فلوات قلبي نخلة
وأشد من كتفيك أوتاد الوطن
خذ ما تبقى يا أبي ..
خذ ما تشاء ، وما يشاء المتعبون ..
ودع رفاتي خلف أسوار الزمن !
....
لي غيمتي وحقيبتي ..
ولك اشتهاء من دمشق وما ندر
سأعد أحلامي على موج غريب عن
شواطئ جثتي
وأعود يوماً كي أخبئ لهفتي
في عين أمي الساهرة .
فلربما ..
أطفأت في سفري قمر .
وأضعت درب الذاكرة !
....
محمد الرفاعي.

حالة عقم بقلم الشاعر*حسن بن زاوية */المغرب/

 L’image contient peut-être : 1 personne, plein air

حالة عقم

مخيلتي تدور في فراغ قاتم
و لا صورة تليق بأذواقكم
تلوح في اﻷفق .
أمامي مجال فسيح
و داخلي تلتهمه ظلمة
و عيناي كوتان ضيقتان
فكيف ينفذ الشعر الكامن في الخارج
إلى داخل يكتظ بالضيق و الحلكه ؟
و هذه اللغة ما عادت
سفينة للنجاة
على خضم هائج
من الهواجس !
و ماذا سيقول الزر اﻷسود
لهذا القميص اﻷبيض
سوى : عذرا ، إني أخدش رونقك .
و ماذا سيقول الغريق
لهذا البحر
سوى : عفوا ، ما كان علي
بأن أموت هنا
فها قد نتنت زرقتك .
و لا صورة تليق بأذواقكم
تلوح في اﻷفق
بعيد كل هذا الغرق...
ح - خ ( ابن الزاوية )

الأربعاء، 5 يوليو 2017

لنْ يُقفَل بَابُ مَدِينتي بقلم الشاعرة *مفيدة الوسلاتي*


Aucun texte alternatif disponible.

لنْ يُقفَل بَابُ مَدِينتي

أَخدشُ جِدَار الصّمتِ
حين تغلِبُ اللّهفة صَرخات الشّوْق
قُلْ لعيونك قد نضجَ قمْحُ الحنين
فِي سنابل خَيالاتِي
واشرأبت أهدابها نحوَ عِطْركَ
وأنا وحدي يتَسَاقَط طَيْفكَ فِي سِلال أَحْلامِي
كَوُعُودِ فَرَح لأطفال الملاجئ
فيدُكُّ مرجلَ الشّوق حصون الكتْمان
-----------
وَجهك الباسم يفقأ عينَ النوم
فيلمع بريق النصر في عيني سهدي
رغوة كاسدة استفاقت نيرانا
لاتلجمها إلاّ شهْوة طين الفقد فتغري مَاء اللّقاءِ
----------
لنْ يُقفَل بَابُ مَدِينتي
فصوت حوافر قُدْومكَ
قَدْ رَافقَ فًصولَ النّضج
وَصهيلُ خيولكَ يربِكُ زهر الخدّ
ويمدّني بجسرٍ من النّدَى
إلَى عنق وَرِيدِكَ

شهقة على وتر بقلم الشاعرة *شهقة على وتر*

شهقة على وتر

------------
للموتِ سكرات
و
للعشقِ سكرة
ما بين
الشَهقَةِ و الشَهقَةِ
نفخةُ و زفرة
لتِنينٍ غاضب
بألسنةِ نيرانٍ ومحرقة
ضَربَ بذَيلهِ
هَيادبَ سَحائِبيِ
فلا أمطَرت ولا أغدَقت
ضَواحكَ السَواقيَ
وما ارتَوت حتىَ بقطرةٍ
أعشابَ حَوائِجيِ
ولا سَقيَت البَواقيَ
أ لحشرجةِ العلقمِ
في حلقِ الصبارِ متعةُ؟
أم ببريقٍ الحَسرةِ
تلمعُ العينُ بدمعٍ المًأقيٍ؟
هل يَستَرخيِ بِرؤياكَ النظرُ
وتًهطلُ من مآقيكَ الثَوانيَ
ليكتحلَ الهدبُ أملاً
على مُنتَهىَ أجفانِي
ليومِ التَلاقيَ ؟
كم شَغِفتُ بِكَ حُباً
حتى سَلبتَ لُبِي
قد سَكنتَنيِ روحَكَ
حتَى هَذيتُ
فتَركتَني
ونَسيتَ
فأصبَحتُ
أغنيةً بلا لَحنٍ
عَافَها الوترُ والشجنُ
تُغُنى بِها الفِراق
سيلفانا الحدادُ

Aucun texte alternatif disponible.

الثلاثاء، 4 يوليو 2017

..تابوت الفراق.. بقلم الشاعر*عدنان بصل* سوريا/



..تابوت الفراق..
تترك النظرة الأخيرة
رمشها
ينسدل ببطء 
يعيد انفلات جرح
حاول الإندمال
في بكاء الذاكرة
على مرور الصدى
تنبت لبراعم السؤال
أجنحة...
تسافر موغلة
في جواب
ينزفه الأزرق
شهقة منكسرة
برعشة فراق.. وكفن
أيتها السطور
تعبت الأحداق
وجف من وجعٍ
حبر السماء..
سمراء...
كنت بسمة ورد
قبل زفرة اللهب
على شفاه المساء.
Adnan Basal
4/7/2017

تأملات بقلم الشاعرة *سمر الكلاس* سوريا


L’image contient peut-être : 1 personne, sourit, gros plan

تأملات

ما بال ارتعاشاتِ الضوء تُطارِدُني
تجتاح صحراء العمر 
في سماءٍ يَنشرُ بريقه أطياف حنينٍ..
يندي قطراتٍ بلون الحُبِ

على شُرفاتِ الوجد.
ما سِرُّ بوح القطرات بلا صدى .. !!
تنثرها الرياح في وجوهٍ عابرةٍ..
تغسل ملامحها ..
تهوي في حضن الموج
تتوراى في أصداف البحر ..
إلى أين الرحيل ..؟؟..
أأمضي مع الأحزان بلا عنوانٍ .. !!
تحملني نوارس البحر..
لفجرٍ بنكهة الياسمين
يشاكس الحنين برعشة شوقٍ
يعانق جفاف الأرض
يغرس بقية الأيام
عُمراً جديداً ..
تنهلني فيه الصدمات
عبرة تِلو عبرة
ما عدت طفلةً تلهو ..
وما كنتُ أماً لصلواتها ..
ضوع معجزاتٍ في أرض السلام
على الصدر يهفو قلب طفلٍ مسافرٍ
كحمامة سلام يُحلق في سماء النيل
يمضي بالعمر على شواطئ الحنين
من مقلتيه ينمو الربيع .
القاه نورا
لدروبٍ مزقتها الحياة.
سلوا الأيام عن الوجع
حين تستبيح الأقدار حلماً.. !!
بصمتٍ ..
أبكي ..
أصرخ ..
أعزف لحناً للأحلام
على وتر شجنٍ
طال فيه خريف الحياة ..
كيف للزمان أن يرتضي
لها كهف الهوان ..
بطعم مرارة الكدر
تلملم الجُرحَ..
من قصة تيه وهمية
حِيكتْ من تلافيفَ غامضةٍ ..
لصورِ أحداثٍ ..
صاغوا حكاياها..
في شهوةٍ مُبطنةٍ
لنورٍ قد مسه الظلام ..!!
ما بال ألسنة الحق خرساء .. .. !!
تُعاقب الشجرة الوارفة .. .. !!
تُعرّى ساقها .. !!
يُنتزعُ لحاؤها .. !!
تُكسرُ أغصانها ..!!
أو تحسبون أن صبرها قد عيل .. .. !!
ستورقُ الشجرة
من وجنتي ضوء الصباح
في ليالي الحزن
لتثبتَ أن الحكاية ..
نخرٌ لعظامِ ضَريرٍ ..
تعلن توبتها بجناح مكسور
وضلعٍ مخلوعٍ
ألا تقيد متاهات الظلمة
حين تضلل قافلة النور المخدوعِ
وسط رياحٍ غوغاء
لا تُبقي سوى بريقٍ منتحبٍ
لغضبِ سماءٍ حاصرنا
رعدها في صمت السكون
أنا هي حزمة الضوء
نجمة السماء
دعوني أفجر ينايبع الحق..
لتعلموا .. .. !!
أن الأشجار ليست كلها للتفاح .. .. !!
ثمة شجرة وارفة الظل ..
لكل العصافير والفراشات.

وأن للياسمين عطراً لا يستباح.


الشاعرة *سمر  الكلاس* سوريا 

الاثنين، 3 يوليو 2017

انفصامية حب بقلم الشاعرة سلمى ابراهيم

L’image contient peut-être : une personne ou plus et texte

انفصامية  حب 
سأشعل شموع الغفران
رقصة على حافة الانكسار
أي موتٍ يشفي أكثر
بين يديك أو في مقبرةٍ
يجوب مدارها نذيف حُبِك 
ينتفض عشبها كلما تَذكرتني .
أي رحمة تليق بي ....؟؟.
.................
أخذتني مني ...؟؟
كم خشيتُ من عري المشاعر أمامك
وأنت تطير بي على أجنحة النداء
تدفع بجمر هيامك في شراييني
و الفؤاد ضيق جداااا
أضيق من أن يتنفسك
انفصامية حب أرَّقت قلبي
أغدقت عليًك بزيف مؤقت
...............
مبعثرة على مسافة نظرة بيننا
دمعةٌ منك
فاضت بها الروح
زرعتَني في مهب الأسئلة المالحة ....
في كف الريح ، كيف تجتاز الأغصان حيرتها ..!!؟
منذ أن ذرفتَ دمُوعكَ على كتفي
و أنا أقضم تفاحة الندمِ.
............................
لا شفاعة لي ...!!
الصمت ليس حليفي اليوم
لا قداسة للعناق في اللاعشق
لا وهج ل * أحبكً* في حضرة الكذب
أنا وكلما تدثرت بشغفك
أسقيك تنهيدة عشقٍ.. مزورةً.
............
لا تخدش مرايا الليل بضياعك
وحدها النجوم تمتص لهب أنينكَ،
و أنتَ تردد صدى همسي في درب البكاء
سأبكي أيضا من أجلك .
بقلمي *سلمى إبراهيم*

قدري بقلم الشاعرة /رجاء صالح../ سوريا

L’image contient peut-être : 1 personne, lunettes_soleil et gros plan

قدري
أني أتيت 
بعد حصاد الحب 
وهذا الحطام 
مسكت الريح بيدي 
لاسقط كقبرة 
تهادن أو تكاد
تلام 
ماكنت أعلم 
بأن امرأة 
ان عشقت رجلا
بين خطوط جبينه
تمتلئ وترسم 
ليداري انوثتها بالرحيل 
ويبتسم 
هو ذا فصل البكاء 
يحرقني 
وملوحة وجهك 
في قلبي قد نمت
في خطوط شفاهي 
اورقت 
زهرا أخضرا 
وقبلة 
ياسيدي 
تحطمني 
الاستقالة الموقوتة
وحبك 
في ينمو ويكبر 
وأنت
كالسنون المهجر 
من ارض تحرسها 
الريح دمعا وشجارا
وانت مني 
ليتك جادلت الروح 
في أركان شواطئها 
وانت تبحر 
وعلمتني
كيف يكون 
البكاء 
وأكون
فلولاك 
ماكنت حواء
ولن أكون

 
رجاء صالح..